روايات عالمية ينصح الروائي الياباني الشهير هاروكي موراكامي بقراءتها!

هاروكي موراكامي أحد أكثر الكتاب اليابانيين شهرة في العالم، ويبدو أن الكاتب العظيم يحاول استغلال شهرته الواسعة لدفع جمهوره المحب إلى قراءة روايات عالمية عظيمة. الروائي الياباني موراكامي فاز بالعديد من الجوائز على أعماله، وكان ضمن قائمة الأشخاص المئة الأكثر تأثيراً في العالم، ويبدو أنه يرغب بجعل هذا التأثير إيجابياً. تضمنت هذه القائمة روايات عالمية من مختلف الثقافات والبلدان، وذكرها موراكامي في الكثير من المقابلات واللقاء الصحفية على مدى مسيرته المهنية.

رواية القلعة من تأليف فرانز كافكا:

ربما تكون هذه الرواية هي أشهر أعمال الكاتب الألماني فرانز كافكا، وهي من أعمق الروايات العالمية التي تتحدث عن التعقيد في النظام البيروقراطي وعبثية التفاصيل فيه. مات المؤلف قبل إنهاء الرواية ولكنها مازالت من أفضل أعماله على الإطلاق. يقول موراكامي ان هذه الرواية كانت أول ما قرأه لفرانز كافكا في سن الخامسة عشر وشكلت صدمة كبيرة بالنسبة له أثرت على كتاباته المستقبلية.

يمكنك تحميل الرواية مجاناً من خلال موقعنا باللغة العربية، أو شراؤها ورقياً من خلال متجر أمازون.

رواية الأخوة كارامازوف من تأليف دوستويفسكي:

دوستويفكي من أهم كتاب الروايات في العالم، رواياته التي لاقت رواجاً وجعلت اسمه أحد أهم الأسماء في عالم الكتابة تتميز جميعها بأسلوب آسر وطريقة سرد مميزة. الروائي الروسي حمّل هذه الرواية الكثير من الفلسفات العميقة على لسان شخصياتها المتنوعة، قدم نظرات مختلفة للحياة من وجهات نظر متعددة، وفسر كل منها بشكل رائع. أكثر ما أعجب هاروكي موراكامي في هذه الرواية هو تقدم الشخصيات في العمر، وبتقدمهم بالعمر، كانت الرواية تكبر أكثر وتصبح أعظم.

يمكنك تحميل الرواية مجاناً من خلال موقعنا باللغة العريبة، أو شراؤها ورقياً من خلال متجر أمازون.

رواية الحارس في حقل الشوفان من تأليف جاي دي سالينغر:

هذه الكلاسيكية من الأدب الأمريكي موجودة في اغلب لوائح “أفضل روايات” في مواقع الانترنت. تحكي هذه الرواية قصة طالب تم طرده من المدرسة، على لسان هذا الطالب، ومن ثم تحكي نظرته للحياة والبالغين من حوله والتي تبدو أكثر نضجاً ممن هم أكبر من عمره. الرواية رغم انها تحكي قصة شاب من ستينيات القرن الماضي، إلا أن دروسها لا تزال صالحة حتى اليوم. يذكر موراكامي أنه كان يرى الرواية مضحكة رغم سوداويتها عندما كان صغيراً وانه استمتع بها جداً في شبابه.

يمكنك تحميل الرواية مجاناً من خلال موقعنا باللغة العربية، أو شراؤها ورقياً من خلال متجر أمازون.

رواية غاتسبي العظيم من تأليف ف. سكوت فيتزجيرالد:

من كلاسيكيات الروايات الأمريكية الرومانسية التي جابت شهرتها العالم كله، وتمت ترجمتها للكثير من اللغات وتحويلها لفيلم كلاسيكي يعد بدوره من أكثر الأفلام الكلاسيكية الأمريكية شهرة في العالم، تحكي الرواية قصة جاي غاتسبي المليونير الشهير الذي يحب إقامة الحفلات ودعوة المشاهير إلى منزله، وحبه لدايزي التي يشاركه في حبها الكثير من الأثرياء. يقول موراكامي أن هذا الكتاب هو المفضل لديه وأنه رغب بترجمته عندما كان في العشرين من العمر، ولكنه لم يكن مستعداً بعد حينها.

يمكنك تحميل الرواية مجاناً من خلال موقعنا باللغة العربية، أو شراؤها ورقياً من خلال متجر أمازون.

سلسلة روايات عالمية من تأليف ريموند شاندلر باسم فيليب مارلو:

هذه السلسلة من الروايات تروي قصة التحري فيليب مارلو في عدة كتب منفصلة، لم يستطع موراكامي اختيار أفضلها بنظره، وقال أنه على الرغم من كون فيليب مارلو شخصية خيالية، كانت هذه الشخصية حقيقية بالنسبة له، وأنه يتمنى لو يستطيع عيش حياته مثل فيليب. السلسلة مع الأسف غير متوفرة حالياً باللغة العربية، ولكنها متاحة للشراء بشكل ورقي من متجر أمازون باللغة الانجليزية.

ربما لا تبدو اللائحة صادمة للبعض كونها تتضمن الكثير من الأسماء المشهورة جداً في الأدب العالمي، ولكن يمكن الاتفاق على أنها جميعاً تستحق الترشيح من قبل كاتب عظيم مثل هاروكي موراكامي. هل قرأت أحد هذه الروايات؟ وما رأيك فيها؟ وهل تعتقد أن روايات عالمية أخرى كان يجب أن تصل للائحة مثل هذه؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

, ,

اترك رد