القراءة السريعة ومهارات في تلخيص النصوص – الجزء الثاني

في الجزء السابق تحدثنا عن أساسيات القراءة السريعة وكيفية زيادة سرعة القراءة دون الحديث عن تأثير ذلك على الفهم. وفي هذا المقال سنتحدث عن التلخيص، أحد أهم المهارات التي عليك تعلمها إن كنت من الراغبين في زيادة سرعة قراءتهم أو حتى كنت من الطلاب الذين يرغبون في إنهاء دروسهم بوقت أقصر. سنتحدث عن زيادة سرعة الفهم أثناء القراءة، وبعض التقنيات في التلخيص وتسريع الفهم التي على كل طالب أو قارئ تعلمها.

القفز بين الفقرات – القراءة السريعة:

القراءة الأولى للنص تعطيك فهماً عاماً لما يحتويه، ولكنها لا تكون قاطعة من ناحية الفهم. لهذا اختصار وقت القراءة الأولى أمر مهم جداً، القراءة الاولى للنص يمكن أن تتم بشكل سريع من خلال القفز عبر الفقرات، هذا الأسلوب يتيح لك انهاء نص طويل للمرة الأولى في مدة قصيرة جداً. القفز عبر الفقرات لا يسمح لك بفهم النص كاملاً، ولا حتى جزئياً. ولكنه يعطيك فكرة لا بأس بها عن المحتويات كي تستطيع العودة لكل شيء في النص بالتفصيل وأنت تمتلك فكرة عنه. هذه بعض التقنيات المستخدمة في للقفز بين الفقرات:

  • قراءة الفقرة الأولى والأخيرة في النص. غالباً ما تتضمن النصوص فقرة تعريفية وفقرة ختامية تلخيصيتان لكل ما مر في النص. هاتين الفقرتين مهمتين جداً لمن يبحث عن فكرة عامة من النص. في حال وجدت متسعاً كبيراً بين المقدمة والخاتمة لنص ما وشعرت أنك تحتاج المزيد من المعلومات قم بقراءة أحد الفقرات في المنتصف لتعويض ما ينقصك من فهم عام للنص.
  • قراءة العناوين والعناوين الفرعية. من المهم جداً قراءة كافة العناوين والعناوين الفرعية قبل الخوض في قراءة نص ما للحصول على فكرة شاملة لما ستقرأه. إنشاء فهرس للنص في راسك يسمح لك بالعودة لأي قسم منه لاحقاً ويساعدك على تنظيمه أكثر ضمن الذاكرة. يمكنك أيضاً استشفاء الكثير من العناوين والعناوين الفرعية لنص ما.
  • تفحّص الصور والخطوط البيانية بعناية أكبر. وعلى الرغم من أن هذا يبدو كمضيعة للوقت، إلا أن الصور والرسوم البيانية غالباً ما تتضمن كماً أكبر من المعلومات مقارنة بالنصوص. واغلب المواد التي توظف هذه الصور والرسومات تلخص فيها الكثير من الأسطر. يمكن أيضاً أن تجد في الرسوم البيانية أحياناً معلومات غير مذكورة في النص الأصلي.
  • قراءة الجملة الأولى من كل فقرة. في حال كنت في عجلة من أمرك وكان عليك فهم أكبر كم ممكن من النص الموجود أمامك، قراءة الجملة الأولى من كل فقرة يمكن أن يساعدك في الحصول على فهم أعمق للنص بعد قراءة الفقرات الرئيسية والعناوين والعناوين الفرعية. بالطبع لن يكون فهمك للنص مساوياً لفهمك له بعد قراءة مفصلة. ولكنه ليس بسوء قراءة الفقرة الأولى والأخيرة فقط.

التلخيص:

التلخيص اسلوب معتمد لدى الكثير من الطلاب والقراء والمتعلمين حول العالم. الحصول على خلاصة نص ما في أسطر قليلة وعدد كلمات محدود يساعد في زيادة الفهم، واختصار زمن القراءة بشكل كبير جداً. في حال امتلاكك لملخص جاهز من النص الذي ترغب بقراءته فأنت شخص محظوظ. قراءة الملخصات من أهم تقنيات القراءة السريعة. وإنشاء الملخصات من أهم المهارات التي عليك الحصول عليها سواء كطالب أو في الحياة العامة. هذه بعض الأساليب المتبعة في التلخيص التي توفر عليك الكثير من الوقت:

  • تعليم الكلمات الأكثر أهمية في النص. كيف تعرف أن لكلمة ما أهمية زائدة في النص؟ حسناً يمكنك الاعتماد على مدى تكرارها في النص، وهل هي موجودة في العنوان الرئيسي أو أحد العناوين الفرعية أم لا، يمكنك أيضاً ملاحظة الكلمات الأكثر أهمية والعبارات الأكثر أهمية من خلال ملاحظة تنسيقها، الكتاب يميلون في الكثير من الأحيان إلى تمييز الكلمات الأهم بخط غامق أو عريض أو مائل، يمكنك الاعتماد على هذا في كثير من الأحيان.
  • اصنع لائحة بمحتويات النص. إن لم تجد فهرساً أو تلخيصاً للنص أو لم يكن النص يتضمن أي عناوين أو عناوين فرعية، يمكنك ان تقوم بذلك بنفسك. يمكنك اختيار عبارة واحدة للتعبير عن فقرة كاملة واعتمادها كعنوان، ومن ثم اعتماد عنوان رئيسي للنص. يمكنك أيضاً القيام بهذا على نصوص أكبر من خلال انشاء جداول فهرسية تساعدك على العثور على المعلومات. ربما تكون هذه الطريقة مستهلكة للوقت في البداية ولكنها ستوفر عليك الكثير من الوقت عند العودة للنص من جديد.
  • اكتب ملاحظاتك الخاصة. كتابة ملاحظاتك الخاصة بخط يدك على النص يساعدك حتماً على فهمه بشكل أفضل، ويساعدك أيضاً في حال عدت للنص في وقت لاحق. يمكنك ترك تعليقاتك وملاحظاتك والنقاط الأكثر اهمية فوق الجمل المرادفة، واستخدام هذه الملاحظات في المستقبل للحصول على فهم أسرع للنص. قراءة ملاحظات الآخرين على نص ما قد تكون مفيدة ولكنها لن تكون بفائدة ملاحظاتك الخاصة.

هناك الكثير من التقنيات الأخرى المتبعة في التلخيص واختصار وقت قراءة النصوص، ولكن هذه التقنيات هي الأهم والأكثر استخداماً. يمكنك مشاركتنا في التعليقات التقنيات التي تستخدمها في التلخيص وترك رأيك بالتقنيات المذكورة في المقال.

اترك رد