خمسة كتب ينصح بيل غيتس بقراءتها وملخصات سريعة لما فيها

في تدوينة شاركها بيل غيتس على موقع gatesnotes يتحدث عن خمس كتب يرشحها للقراءة:

“هذا الصيف، لائحتي تحوي كتب مرجحة فيها جرعة جيدة من كتب العلم والرياضيات في جوهرها، ولكن ليس هناك أي علم أو رياضيات في طريقة اختياري لهذه الكتب. الكتب الخمسة التالية ببساطة هي كتب أحببتها، جعلتني أفكر بطرق جديدة، وأبقتني مستيقظاً للقراءة عندما كان علي النوم. كنتيجة، هذه هي النخبة، من كتاب الخيال العلمي ذو ال800 صفحة بقلم الأسطورة المحلية، وصولاً للكتاب التنويري ذو ال200 صفحة الذي يتحدث عن إعادة السحر لاقتصاد اليابان. أتمنى أن تجد كتاباً واحداً على الأقل هنا ليلهمك لاختيار الطريق الصحيح أثناء حصولك على بعض الوقت لذاتك في هذا الصيف.”

اقرأ أيضاً: روايات عالمية ينصح الروائي الياباني الشهير هاروكي موراكامي بقراءتها!

Seveneves, by Neal Stephenson – الليالي السبعة بقلم نيل ستيفينسون:

“لم أكن قد قرأت رواية خيال علمي منذ عقود عندما قامت صديقة لي باقتراح هذه الرواية، أنا سعيد بأنها فعلت. الحبكة تبدأ ببداية الجملة الأولى، عندما ينفجر القمر. يكتشف الناس أنه خلال عامين من النيازك المنهمرة ستمحى كل الحياة عن الأرض، لذلك يتحد العالم على خطة لإبقاء الإنسانية مستمرة بإطلاق أكبر عدد من السفن الفضائية إلى المدار، ستفقد صبرك مع كل تلك المعلومات التي ستحصل عليها عن الرحلات الفضائية، ستيفنسون، الذي يقطن في سياتل الأمريكية، قام كما يبدو بأبحاثه، أحببت التفاصيل التقنية، ألهمني ستيفن لإعادة اشعال هوايتي في الخيال العلمي.”

الرواية غير متاحة باللغة العربية حالياً ولكن يمكنك شراؤها باللغة الانجليزية من متجر أمازون.

How Not to be Wrong, by Jordan Ellenberg – كيف يمكنك ألا تكون مخطئاً بقلم جوردن إلينبرغ:

“إلينبورغ، عالم رياضيات وكاتب، يشرح كيف تلعب الرياضيات دوراً في حياتنا اليومية دون أن نعرف ذلك. كل فصل يبدأ بموضوع يبدو واضحاً، سياسة الإحتمالات، كمثال، أو اليانصيب. ومن ثم يستخدم ذلك الموضوع للإنطلاق عن الرياضيات المتضمنة فيه. في بعض الأماكن، تبدأ الرياضيات بالتعفيد، ولكنه دائما يلاحق كل الأمور ليحرص على بقائك متابعاً معه. النقطة الأكبر في الكتاب هي كما يقول إلنبرغ: -أن تمارس الرياضيات هو أن تكون في آن واحد محترقاً بالنار ومحدوداً بالمنطق- وهناك طرق في ذلك نمارس فيها الرياضيات طوال الوقت.”

الكتاب غير متوفر بالترجمة العربية ويمكن شراؤه باللغة الانجليزية من خلال متجر أمازون.

The Vital Question, by Nick Lane- السؤال الحيوي بقلم نك لين:

“نك هو أحد المفكرين أولئك المفكرين المبدعين الذي سيجعلك تقول: يجب أن يعرف المزيد من الناس عن أعمال هذا الرجل. هو يحاول العمل على تصحيح خطأ علمي بجعل الناس يقدرون بشكل كامل الدور الذي تلعبه الطافة في كل الكائنات الحية. يناقش أنه يمكننا فقط فهم كيف بدأت الحياة، وكيف أصبحت الكائنات الحية بهذا التعقيد، عن طريق فهم كيف تعمل الطاقة. ليست نظريةً فقط، الميتوكوندريا “مخازن الطاقة في الخلية” بإمكانها أن تلعب دورا في مكافحة السرطان واختلال التغذية. حتى كون التفاصيل التي يقدمها نك قد تتضح بأنها خاطئة، أشك أن تركيزه على الطاقة سيعتبر اسهاماً مهماً لفهمنا عن مكان قدومنا.”

الكتاب غير متوفر بالترجمة العربية ويمكن شراؤه باللغة الانجليزية من خلال متجر أمازون.

The Power to Compete, by Ryoichi Mikitani and Hiroshi Mikitani – قوة المنافسة بقلم ريوشي ميتيكاني وهيروشي ميتيكاني:

“لدي نقطة ضعف بما يتعلق باليابان تعود إلى ما يقارب الثلاثة عقود، عندما سافرت هناك لأول مرة لصالح مايكروسوفت. اليوم، بالطبع، اليابان مثيرة للإهتمام بشكل كبير لكل من يتابع الإقتصاد العالمي. لِمً تم التغلب على شركاتها -عمالقة الثمانينات- من قبل المنافسين في كوريا والصين؟ هل بإمكانهم العودة؟ هذه الأسئلة هي صلب سلسلة الحوارات بين ريوشي: اقتصادي توفي في 2013، وابنه هيروشي، مؤسس شركة الإنترنت ٌشنعفثى، على الرغم من عدم موافقتي على كل شيء في برنامج هيروشي، اعتقد أنه يملك عدداً من الأفكار الجيدة، قوة المنافسة هو نظرة لمستقبل بلد مذهل.”

 

الكتاب غير متوفر بالترجمة العربية ويمكن شراؤه باللغة الانجليزية من خلال متجر أمازون.

Sapiens: A Brief History of Humankind, by Noah Yuval Harari – السابين: ملخص لماضي الجنس البشري بقلم نوح يوفال حريري:

“لقد قرأت هذا الكتاب أنا وميلندا، وقد أشعل الكثير من النقاشات على طاولة العشاء. حريري يقبل تحدياً قوياً: أن يروي التاريخ الكامل للجنس البشري في 400 صفحة. كما يكتب أيضاً عن نالبشر الآن، وكيف سيغيرنا الذكاء الإصطناعي، الهندسة الجينية، والتقنيات الأخرى في المستقبل. على الرغم من عثوري على بعض الأشياء التي لم أوافق عليها -خصوصاً ادعاء حريري أن البشر كانو بحالة أفضل قبل بدء الزراعة- إلا أنني أرجح الكتاب لكل من يهتم بتاريخ ومستقبل جنسنا.”

من أصول الحياة، تاريخ الميتاكوندريا، وتاريخ العواقب، إونظرة من الماضي إلى الحاضر البشري، وصولاً للرياضيات والخيال العلمي، وبعد ذلك إلى ريادة الأعمال والإقتصاد، هناك كتاب في هذه اللائحة لكل قارئ، ولكن لمن يملك الوقت لا ضير في قراءتها كلها، فالصيف قد بدأ تواً. 

, ,

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: